Connexion
Postez vos dédicaces sur Pharmacie-Annaba
Heure
Le nombre des visiteurs sur notre Forum depuis le 28/08/2011
.: عدد زوار المنتدى :.
Retrouvez-nous sur le facebook
Derniers sujets
Meilleurs posteurs
Nardjess (1860) | ||||
Admin (1276) | ||||
Fadiaz (1252) | ||||
truth (1178) | ||||
Minaku Chan (938) | ||||
Sara-pharma (860) | ||||
Miroue (837) | ||||
pharma2 (729) | ||||
asso-msvd (720) | ||||
Sylvidra (716) |
مواقيت الصلاة
ENCYCLOPEDIE ET ARTICLES DES MIRACLES SCIENTIFIQUES DANS LE CORAN
Page 1 sur 1
ENCYCLOPEDIE ET ARTICLES DES MIRACLES SCIENTIFIQUES DANS LE CORAN
voila une encyclopédie trés interessante en plusieurs langues :
cliquez ICI
cliquez ICI
Invité- Invité
عجائب وإحصاءات
عجائب وإحصاءات
سورة الفاتحة
سورة الفاتحة
افتتح الله القرآن بسورة الفاتحة ترتيبا لا نزولا وهي السبع المثاني نزلت من فوق سبع فيها كل أحرف العربية إلا سبعة أحرف تنجي من سبعة أبواب للنار وتتألف لفظة الفاتحة من سبعة أحرف .
أسماؤها :
الفاتحة ـ فاتحة الكتاب ـ أم الكتاب ـ أم القرآن ـ السبع المثاني ـ القرآن العظيم ـ سنام القرآن ـ سورة الحمد ـ سورة الكنز ـ سورة الصلاة ـ الشافية ـ سورة الشفاء ـ الأساس ـ أساس القرآن ـ سورة الوافية ـ الكافية ـ سورة الشكر ـ سورة الثناء ـ المناجاة ـ التفويض ـ الدعاء ـ النور ـ سورة السؤال ـ تعليم المسألة ـ الرقية ـ المنجية .
إشاراتها :
ـ { بـسم الله }: إشارة إلى الذات الإلهية .
ـ { الرحمن الرحيم }: إشارة إلى صفة من الصفات الخاصة بالله تعالى .
ـ { الحمـد لله }: إشارة إلى استحباب زيادة الشكر والحمد لله تعالى دائماً وأبداً .
ـ { رب العالمين }: إشارة إلى التوحيد حيث أنه تعالى خالق كل شيء .
ـ { الرحمن الرحيم }: إشارة إلى الصفات من غير تكرار .
ـ { مالك يوم الدين }: إشارة إلى الآخرة والمعاد وإشارة إلى معنى الملك وهو من صفات الجلال .
ـ { إياك نعبد }: إشارة إلى العبادة مع الإخلاص مع الاعتقاد أنه لا يستحق العبادة بحق سواه
ـ { إهدنا الصــراط }: إشارة إلى إكثار الدعاء والالتجاء والسؤال لأن الدعاء مخ العبادة .
ـ { صراط الذين أنعمت عليهم }: إشارة إلى فريقين أحدهما حقت عليه الهداية والآخر حقت عليه الضلالة.
المحاور التي تدور عليها سورة الفاتحة :
تدور سورة الفاتحة حول ثلاث محاور رئيسية مهمة :
المحور الأول : التعريف بالله تعالى وذلك في قوله تعالى : { الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين } . ونتيجة هذا المحور هي أنه إذا عرف الإنسان ربه اتجه إلى عبادته .
بالبداهة لأن البشر إنما خلقوا للعبادة قال تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }(1) .
المحور الثاني : توجيه العبادة له وحده عز وجل وعدم الالتفات إلى ما سواه وهذا المحور يتمثل في قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين } .
المحور الثالث : توضيح أن العبادة أشمل من أن تكون مجرد شعائر وتتمثل في قوله تعالى :
{ صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين } .
علومها :
تشتمل السبع المثاني على أربعة أنواع من العلوم التي هي مناط الدين :
1 - علم الأصول وعقائده : كمعرفة الله وصفاته وإليها الإشارة في قوله تعالى : { رب العالمين الرحمن الرحيم } وكمعرفة النبوات في قوله { الذين أنعمت عليهم } وكمعرفة المعاد وذلك في قوله تعالى : { مالك يوم الدين } .
2 - علم الفروع وأسسه وهي العبادات في قوله تعالى : { إياك نعبد } .
3- علم ما به يتحصل الكمال وهو علم الأخلاق وذلك في قوله : { وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم } .
4 - علم القصص والأخبار ومنه معرفة أخبار الأمم الغابرة السعداء منهم ومن شقي والعياذ بالله وإليه الإشارة في قوله تعالى : { أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} .
وهناك بعض العلماء من قسم علوم القرآن إلى ثلاثة أنواع :
قال الزركشي رضي الله عنه علوم القرآن ثلاثة : توحيد وأحكام وتذكير , وسميت فاتحة الكتاب أم الكتاب والسبع المثاني لأن فيها الأقسام الثلاثة معا .
فالتوحيد في قوله تعالى : { مالك يوم الدين }.
والأحكام في قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين } .
والتذكير في قوله تعالى : { إهدنا الصراط المستقيم }.
هدفها :
هدفها الرئيسي أن نتعلم منها أمورا مهمة :
1- أهمية الحمد لله تعالى وشكره على نعمه التي لا تحصى ما ظهر منها وما بطن .
2 - إن أساس علاقته تعالى بعباده هي أنه تعالى رحمن رحيم فإن استقام العبد وأطاعه فإنه يجوز على الصراط كالبرق إلى الجنة ويكون من الناجين الفائزين , وإن أعرض عن شرعته فهو من الخائبين , وسيعذبه عذابا لم يعذبه أحدا من العالمين .
3 - إخلاص العبادة له تعالى والعلم القطعي بأنه لا يستحق العبادة بحق سواه .
4 - إنّ طاعة الله تعالى ورسوله والاستقامة على أمره لا يتم إلا بمعونة من الله لذلك قرن العبودية بالاستقامة بقوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين } .
5 - إن الهداية نعمة من الله ويجب أن نشكره عليها فكم من الضالين والمغضوب عليهم والعياذ بالله تعالى .
6 - أن تكون الأمة متماسكة مترابطة متوحدة لأن الخطاب بشكل عام جاء في سورة الفاتحة بصيغة الجمع .
7 - إن أعداء الإسلام هم المغضوب عليهم والضالين .
التقسيم الموضوعي :
التقسيم الموضوعي في سورة الفاتحة ثلاثة أقسام : ( الحمد * الثناء * التمجيد ) .
قال تعالى في الحديث القدسي : { قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين , قال الله تعالى : حمدني عبدي , وإذا قال الرحمن الرحيم , قال الله تعالى : أثنى علي عبدي , وإذا قال مالك يوم الدين , قال : مجدني عبدي , فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين , قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل , فإذا قال : إهدنا الصراط المستقيم صرا ط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل }(2) .
فضائلها :
إن الفاتحة بما اشتملت عليه من إيجاز وإعجاز تعطي صورة عامة وفكرة مركزة عن القرآن الكريم لأن سورة الفاتحة زبدة القرآن وتعتبر خلاصة موجزة لمقاصده .
قال تعالى : { ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم }(3) .
عند نزول سورة الفاتحة نزل ثمانون ألف ملك .
قال الغزالي:
إذا كنت ملـتمسا لــرزق و نيل القصد من عبد وحر
وتظفر بالذي ترجو ســريعا وتأمن من مخالفـة وغـدر
ففـاتحة الكتاب فإن فـيـها لِـما أمّـلت سراً أي سر
وتظفر بالذي ترجو ســريعا وتأمن من مخالفـة وغـدر
ففـاتحة الكتاب فإن فـيـها لِـما أمّـلت سراً أي سر
قال بهاء الدين : معاني القرآن في شيئين :
حفظ آداب العبودية , وتعظيم حق الربوبية , وقد جمعتهما سورة الفاتحة لذا سميت بأم القرآن
ولسان حال الفاتحة يقول كما قال الشاعر :
أنا القرآن والسبع المثــاني وروح الــروح لا روح الأوان
فؤادي عند معلومي مقيـم يشـاهـدكم وعندكم لســاني
فلا تنظر بطرفك نحو جسمي وعُـدَّ عـين النِّـعم بالمــعاني
وغُصْ في بحر ذات الـذات تبصرْ عجائب ما تبدَّت للعــيان
و لا تنسينا بالصالح من دعائك
فؤادي عند معلومي مقيـم يشـاهـدكم وعندكم لســاني
فلا تنظر بطرفك نحو جسمي وعُـدَّ عـين النِّـعم بالمــعاني
وغُصْ في بحر ذات الـذات تبصرْ عجائب ما تبدَّت للعــيان
و لا تنسينا بالصالح من دعائك
Fadiaz- membre très actif
- Age : 37
Filiére :- Pharmacien(ne)
Nombre de messages : 1252
Inscrit(e) le : 24/02/2009
Re: ENCYCLOPEDIE ET ARTICLES DES MIRACLES SCIENTIFIQUES DANS LE CORAN
إعجاز القرآن في الناصية
يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني كنت أقرأ قول الله تعالى : ( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة ) العلق : 15 والناصية هي مقدمة الرأس فكنت أسأل نفسي وأقول يا رب اكشف لي هذا المعنى ! لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة ؟ وتفكرت فيها أكثر من عشر سنوات وأنا في هذه الحيرة فأرجع إلى كتب التفسير فأجد الجواب ..أجد المفسرين يقولون : المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا فهو
من باب المجاز لا من باب الحقيقة ناصية كاذب خاطئ ولما كانت الناصية هي مقدمة الرأس فأطلق عليها صفة الكذب والمقصود صاحبها هكذا يقولون وليست هي مكان الكذب أو مصدر الكذب إلى ان يسر الله البحث الذي كان عن الناصية قدم من أحد العلماء وهو كندي الأصل ومن أشهرهم في علم المخ والتشريح والأجنة وكان ذلك في المؤتمر الطبي الذي عقد في القاهرة وتواجد في ذلك المؤتمر طبيب ومعه زوجته فلما سمعت زوجته هذا الكلام ناصية كاذبة قالت : والهاء أين راحت ؟ فالمفسرون يقولون : المعنى ناصية كاذب خاطئ قالت : والهاء أين راحت ؟ قلت في نفسي هذه الهاء هي التي دوختني عشر سنوات الله سبحانه وتعالي يقول لنا( ناصية كاذبة خاطئة ) نعود لبحث العالم الكندي وقال فيه منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن المخ الذي تحت الجبهة مباشرة الذي في الناصية هو الجزء المسئول عن الكذب والخطأ هو المكان الذي يصدر منه الكذب ويصدر منه الخطأ وأن العين ترى بها والأذن تسمع منها فكذلك كان هذا المكان الذي يصدر منه القرار هذا مصدر اتخاذ القرار فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم .. امش .. يفقد سيطرته على نفسه مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى فقال : منذ خمسين سنة فقط عرفنا أن هذا الجزء هو المسؤول عن هذا المكان الذي يصدر منه القرار ... فمن يتخذ القرار ؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة القرار وأن الروح هي التي ترى ولكن العين هي الجارحة والروح تسمع ولكن الأذن جارحة كذلك المخ هذا جارحة لكن في النهاية هذا مكان صدور القرار ... ناصية كاذبة خاطئة ولذلك قال الله : ( لنسفعا بالناصية ) أي نأخذه أو نحرقه فسبحان الله كلمة جاءت في كتاب الله ... وهاء الحرف يعرف الناس سره بعد أن يتقدم العلم أشواطا وأشواطا ثم وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف صغير لأن الحيوان مركز قيادته وحركة جسمه أيضا من هذا المكان وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى : ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) هود 56 مركز القيادة .. موجود في الناصية .. من يعلم هذا ؟ متى عرف العلماء هذا ؟ متى عرفوه ؟ عندما شرحوا مخ الحيوانات .. إن القرآن يذكر هذه الحقيقة وجاء بعلم الله الذي أحاط بكل شيء علما وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ... والناصية : مركز القيادة ولحكمة شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ لله ولعل هناك علاقة بين ناصية تسجد خاشعة وبين سلوك يستقيم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) العنكبوت : 45
يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني كنت أقرأ قول الله تعالى : ( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة ) العلق : 15 والناصية هي مقدمة الرأس فكنت أسأل نفسي وأقول يا رب اكشف لي هذا المعنى ! لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة ؟ وتفكرت فيها أكثر من عشر سنوات وأنا في هذه الحيرة فأرجع إلى كتب التفسير فأجد الجواب ..أجد المفسرين يقولون : المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا فهو
من باب المجاز لا من باب الحقيقة ناصية كاذب خاطئ ولما كانت الناصية هي مقدمة الرأس فأطلق عليها صفة الكذب والمقصود صاحبها هكذا يقولون وليست هي مكان الكذب أو مصدر الكذب إلى ان يسر الله البحث الذي كان عن الناصية قدم من أحد العلماء وهو كندي الأصل ومن أشهرهم في علم المخ والتشريح والأجنة وكان ذلك في المؤتمر الطبي الذي عقد في القاهرة وتواجد في ذلك المؤتمر طبيب ومعه زوجته فلما سمعت زوجته هذا الكلام ناصية كاذبة قالت : والهاء أين راحت ؟ فالمفسرون يقولون : المعنى ناصية كاذب خاطئ قالت : والهاء أين راحت ؟ قلت في نفسي هذه الهاء هي التي دوختني عشر سنوات الله سبحانه وتعالي يقول لنا( ناصية كاذبة خاطئة ) نعود لبحث العالم الكندي وقال فيه منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن المخ الذي تحت الجبهة مباشرة الذي في الناصية هو الجزء المسئول عن الكذب والخطأ هو المكان الذي يصدر منه الكذب ويصدر منه الخطأ وأن العين ترى بها والأذن تسمع منها فكذلك كان هذا المكان الذي يصدر منه القرار هذا مصدر اتخاذ القرار فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة لا يستطيع أن يختار اجلس .. اجلس .. قم ... قم .. امش .. يفقد سيطرته على نفسه مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى فقال : منذ خمسين سنة فقط عرفنا أن هذا الجزء هو المسؤول عن هذا المكان الذي يصدر منه القرار ... فمن يتخذ القرار ؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة القرار وأن الروح هي التي ترى ولكن العين هي الجارحة والروح تسمع ولكن الأذن جارحة كذلك المخ هذا جارحة لكن في النهاية هذا مكان صدور القرار ... ناصية كاذبة خاطئة ولذلك قال الله : ( لنسفعا بالناصية ) أي نأخذه أو نحرقه فسبحان الله كلمة جاءت في كتاب الله ... وهاء الحرف يعرف الناس سره بعد أن يتقدم العلم أشواطا وأشواطا ثم وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف صغير لأن الحيوان مركز قيادته وحركة جسمه أيضا من هذا المكان وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى : ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) هود 56 مركز القيادة .. موجود في الناصية .. من يعلم هذا ؟ متى عرف العلماء هذا ؟ متى عرفوه ؟ عندما شرحوا مخ الحيوانات .. إن القرآن يذكر هذه الحقيقة وجاء بعلم الله الذي أحاط بكل شيء علما وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ... والناصية : مركز القيادة ولحكمة شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ لله ولعل هناك علاقة بين ناصية تسجد خاشعة وبين سلوك يستقيم ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) العنكبوت : 45
Fadiaz- membre très actif
- Age : 37
Filiére :- Pharmacien(ne)
Nombre de messages : 1252
Inscrit(e) le : 24/02/2009
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Jeu 16 Jan - 19:34 par asso-msvd
» Stages et missions humanitaires avec MSVD en 2020
Jeu 16 Jan - 19:31 par asso-msvd
» Opportunité de stages et de missions humanitaires avec MSVD
Mar 14 Jan - 13:39 par asso-msvd
» Voyager autrement, faire un projet, ton projet social 2020
Mar 14 Jan - 13:34 par asso-msvd
» Voyager autrement, faire un projet, ton projet social 2020
Mar 14 Jan - 13:33 par asso-msvd
» Missions humanitaires en 2020 avec MSVD
Mar 14 Jan - 13:32 par asso-msvd
» Mission, stage, projet de construction de DISPENSAIRE-MSVD
Mar 14 Jan - 13:31 par asso-msvd
» Opportunité de stages et de missions humanitaires avec MSVD
Mar 14 Jan - 13:30 par asso-msvd
» Voyager autrement, faire un projet, ton projet social 2020
Mar 14 Jan - 13:29 par asso-msvd